خدمة الجامعة والمجتمع

بسم الله الرحمن الرحيم










مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم / مكة المكرمة


أد. إبراهيم الدوسري / "ذكرياتي في مسابقة القرآن الكريم"



تقرير حفل تكريم أعضاء لجنة التحكيم
أقامت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمكة المكرمة حفل عشاء تكريماً لأعضاء لجنة التحكيم بمسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره والمنعقدة بقاعة التضامن الإسلامي بفندق الإنتركونتنتال بمكة المكرمة في مساء يوم الأربعاء الموافق 19 / 10 / 1428هـ ، وذلك بحضور فضيلة نائب رئيس الجمعية الشيخ نواف بن عبد المطلب آل غالب وبعض أصحاب الفضيلة والسعادة أعضاء مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمكة المكرمة .
     وقد بدء الحفل التكريمي بآي من الذكر الحكيم تلاها الطالب / قاسم بن زاهد شبلي أحد طلاب ... اقرأ المزيد





تسجيلات مختارة من مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم
مكة المكرمة. 1433هـ

اضغط هنا لمشاهدة التسجيل الأصلي
 مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم
1433هـ


اضغط هنا لمشاهدة التسجيل الأصلي
مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم
1433هـ
اضغط هنا للمزيد من التسجيلات





اضغط هنا لتحميل مجموعة الصور المختارة والمزيد من صور مسابقة القرآن الكريم الدولية / مكة المكرمة – 1433هـ.

 مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية للحفظ القرآن الكريم 
مكة المكرمة
1434هـ


تسجيلات مختارة من مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم
مكة المكرمة. 1434هـ


عرض فلاش لصور مسابقة القرآن الكريم

روابط معنية بمسابقة عبدالعزيز الدولية للقرآن الكريم / مكة المكرمة

منشورات واصدارات عن موقع الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم / مكة المكرمة

تقرير مسابقة الأمير سلمان بن عبد العزيز المحلية
اضغط هنا لتصفح التقرير

اللائحة للمسابقة الدولية
اضغط هنا لتصفح التقرير


تقرير مسابقة الملك عبد العزيز الدولية
اضغط هنا لتصفح التقرير
تقرير مسابقة الأمير سلمان بن عبد العزيز المحلية
اضغط هنا لتصفح التقرير


 مسابقة الأمير سلمان المحلية لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات 





مهارات التحكيم في المسابقات القرآنية / إصدار خاص



 تخريج حلق القرآن الكريم 






 الندوات والمحاضرات والدروس 


اضغط هنا لتصفح نص البحث المقدم في الندوة
اضغط هنا لتنزيل البحث (وورد)
اضغط هنا لتنزيل البحث (بي دي إف)
 ندوة الإمام ابن الجزري شمس القراء 
نبذة عن الندوة
بسم الله الرحمن الرحیم. الحمد لله رب العالمین، وأفضل الصلاة وأتم التسلیم على المبعوث رحمة للعالمین، سیدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعین، وبعد.
فإن الله سبحانه وتعالى یبعث لهذه الأمة في كل فترة من الأزمان من یجدد لها أمراً من أمور دینها. وقد شاءت حكمة الله تعالى أن یكون مجددها في القرن التاسع الهجري في مجال التجوید والقراءات هو الإمام محمد بن محمد بن محمد الجزري، شمس القراء، وامام المحققین – رحمه الله تعالى-.
لقد كانت حیاة الإمام ابن الجزري حافلة بالتعلم والتعلیم، فكان فیها الترحال والغربة والتصنیف والتدریس والشرح والإقراء، قضى فیها سني عمره بین كتاب الله تعالى، وتحت ظلاله، وفي أكنافه، من غیر كد ولا تعب ولا ملل. استطاع خلال هذه السنوات أن یكون إمام زمانه في علم التجوید والقراءات، وٕامام الزمان إلى یومنا هذا، لما اتصف به من تحریر وتحقیق وتدقیق، وسعة علم وأفق، وقدرة على الاختیار والتوثیق...


اضغط هنا لتحميل نص المحاضرة (وورد)
اضغط هنا لتحميل نص المحاضرة (بي دي إف)
 محاضرة ربيع القلوب 
نبذة عن المحاضرة
نبدأ على بركة الله تعالى نستعين بالله عزوجل ..
           بسم الله والحمد لله وسلامٌ على عباده الذين اصطفى ، وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له وأن نبينا محمداً عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيراً .
           أسال الله تبارك وتعالى أن ينشر علينا رحمته وأن يهدينا لما اختلف فيه من الحق بإذنه إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ، في هذا اليوم السبت السابع من شهر رجب من عام ألفِ وأربعمائة وثلاثة وثلاثين من الهجرة النبوية مستعينا بالله عزوجل نتحدث في هذا اللقاء عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم " أن تجعل القران ربيع قلبي " وهذه الجملة هي جزء من حديث صحيح رواه عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال
" ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال :
 اللهم اني عبدك ابن عبدك بن امتك ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القران ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي"
 إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدل مكانه فرجاً
قال: قيل يارسول الله ألا نتعلمها ؟ فقال : بلى ، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها "
 رواه الامام أحمد بن حنبل وغيره وهوصحيح كما جاء عن الامام ابن القيم  وعن الشيخ الالباني رحمهما الله جميعا ...
اقرأ المزيد




 محاضرة إبراز المعاني بالأداء القرآني 
نبذة عن المحاضرة
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين،
الحمد لله الذي خلق الإنسان ، فأحسن نطقه وبيانه ،  وأنزل القرآن على عبده ورسوله سيدنا محمد  لتبيانه و أدّكاره، ويسره بلسانه ، واختاره لأدائه،  صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أما بعد،
يكتسب هذا الموضوع أهميته من حيث ارتباطه الوثيق بالقرآن الكريم، وتناوله جانباً مهماً وحيوياً في تلاوة القرآن الكريم، إذ يُعنى بمرتبة الإحسان في أدائه الجامعة بين المهارة في أداء الحروف والغوص في معانيها والتبحر في مقاصدها.
قال برهان الدين الزركشي (ت 764هـ): «فمن أراد أن يقرأ القرآن بكمال الترتيل فليقرأه على منازله، فإن كان يقرأ تهديداً لفظ به لفظ المتهدد، وإن كان يقرأ لفظ تعظيم لفظ به على التعظيم، وينبغي أن يشتغل قلبه في التفكر في معنى ما يلفظ بلسانه، فيعرف من كل آية معناها ..» .
أصل الأداء في اللغة الإيصال ، فهو ضرب من أساليب التعبير .  وقد اصطلح العلماء على إطلاق «أهل الأداء» على أئمة نقل القرآن الكريم وقراءاته وذوي الرواية والدراية في التلاوة إن مهمة أهل الأداء ...



 محاضرة ضوابط في إعجاز القراءات 
نبذة عن المحاضرة
منظم الندوة / مركزدراسات الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
بين يدي إعجاز القراءات
فضّل الله تعالى القرآن الكريم على سائر الكتب، إذ جعله مهيمنا عليها، ومصدقا لما بين يديها.
ومن وجوه تفضيله ومزاياه ما اختُص به من إنزاله على وجوه القراءات ، وما تكفل الله بحفظه وترتيله ، فجاء مُصرَّفا على أوسع اللغات ، وظل محروسا من الزيادة والنقصان والتبديل على مر الزمان وتقلّب الأحوال، وما ذاك إلا دلالة من دلائل إعجازه وبدائع نظمه.
نماذج من نصوص العلماء في إعجاز القراءات
قال الحافظ محمد بن الجزري في النشر1 / 52 وهو يعدد فوائد القراءات: ” ومنها ما في ذلك من نهاية البلاغة، وكمال الإعجاز وغاية الاختصار، وجمال الإيجاز، إذ كل قراءة بمنزلة الآية، إذ كان تنوع اللفظ بكلمة تقوم مقام آيات ولو جعلت دلالة كل لفظ آية على حدتها لم يخف ما كان في ذلك من التطويل“.
وقال الشيخ عبد العظيم الزرقاني في مناهل العرفان 1/ 105: ”إن هذه الاختلافات في القراءة على كثرتها لا تؤدي إلى تناقض في المقروء وتضاد، ولا إلى تهافت وتخاذل، بل القرآن كله على تنوع قراءاته، يصدق بعضه بعضًا، ويبين بعضه بعضًا، ويشهد بعضه لبعض، على نمط واحد في علو الأسلوب والتعبير...





 محاضرة اسلوب الإقراء بين الواقع والمأمول 
نبذة عن المحاضرة
منظم الندوة / معاهد البيان لإعداد معلمات القرآن.
أسلوب
المواضيع المختارة لعرض أسلوب الإقراء بين الواقع والمأمول
وهي مختارة من كتاب مناهج القراء في إقراء القرآن الكريم للدكتور دخيل الدخيل.
- الباب الأول:منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تعلم القرآن وتعليمه.
- الفصل الأول:السماع والعرض,وفيه مبحثان:
- المبحث الأول:السماع
- المبحث الثاني:العرض
- الفصل الثاني:قراءة النبي صلى الله عليه وسلم,وفيه مبحثان:
- المبحث الأول: صفة قراءة النبي صلى الله عليه وسلم.
- المبحث الثاني: تدبره وبكاؤه صلى الله عليه وسلم.
- الباب الثاني: شروط الإقراء وأساليبه وصفاته.
- الفصل الأول:شروط الإقراء وفيه سبعة مباحث :
- المبحث الأول: ما يكمل به حامل القرآن.
- المبحث الثاني: سنة التلقي.
- المبحث الثالث: لزوم تلقي القران الكريم عن القراء المتقنين.
- المبحث الرابع: الإجازة.
- المبحث السابع: النظر في المصحف...




 محاضرة القراءة بالألحان بين المنع والتجويز والنظرية والتطبيق 
نبذة عن المحاضرة
القراءة بالألحان بين المنع و التجويز والنظرية والتطبيق
ألقيت في كلية أصول الدين 8/11/1430 ضمن أنشطة تبيان بعد صلاة المغرب في كلية اصول الدين.
الحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله، ونسأل الله العون والتسديد، أما بعد،
أهمية الموضوع
- صلته بكتاب الله.
- عناية العلماء به قديما وحديثا، فقد تكلم فيه أئمة المذاهب الأربعة، وتكلم عنه المتأخرون والمعاصرون. ومنهم من خصه بالتأليف كابن الكيال في كتابه الأنجم الزواهر في تحريم القراءة بلحون أهل الفسق والكبائر والشيخ لبيب السعبد في كتابه التغني، والبيان لحكم قراءة القرآن الكريم بالألحان للشيخ أيمن سويد.
- الاهتمام المتزايد بها في الآونة الأخيرة من عدد من المهتمين، وبخاصة الشباب.
القراءة سنة
- أثر عن عدد من الصحابة والتابعين منهم زيد رضي الله عنه ومحمد بن المنكدر:القراءة سنة يأخذها الأخر عن الأول. قال الإمام أبو مزاحم الخاقاني رحمه الله:
( وإن لنا أخذ القراءة سنة ** عن الأولين المقرئين ذوي الستر ).
الألحان والتلحين
-”اللُّحُون والألْحان : جمع لَحْن وهو التَّطْرِيب وتَرجِيع الصَّوْت وتَحسِين القِرَاءة والشِّعر والغِنَاء“.النهاية في غريب الأثر - (4 / 460). الأذان ـ الدعاء ـ الإنشاد ـ الوعظ ..إلخ
-”الألحان في القراءة والنشيد لميل صاحبها بالمقروء والمنشد إلى خلاف جهته بالزيادة والنقصان الحادثين بالترنم والترجيع“. الفائق في غريب الحديث - (3 / 309).
- التلحين: الأصوات المعروفة عند من يغني بالقصائد وإنشاد الشعر، وهي سبعة ألحان رئيسة. (التجريد لمعجم مصطلحات التجويد)...


اضغط هنا لتنزيل نص المحاضرتين (وورد)
اضغط هنا لتنزيل نص المحاضرتين (بي دي إف)



 محاضرة مدخل لعلم القراءات 
نبذة عن المحاضرة
(2) في جزئين
حلقات ســجلتها إذاعـة القـرآن الكريــم بالتعاون مع الجمعية العلمية السعودية للقــرآن الكريم وعلومه "تبيان"، وذلك عام 1431هـ وهي تتناول جوانب من علم الدراية في علم القراءات .
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد،
موضوعنا في هذا اللقاء هو في علم القراءات، ذلك العلم الذي أخذ بالتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهد العديد من المصنفات التي ثبتت هذا العلم، بالإضافة إلى ما روي حتى اللحظة، كابرا عن كابر، في حفظ هذه القراءات عن أئمة القراءات الذين حفظوها للأمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن صحابته.
- المقصود من القراءات – ما هو الحد العلمي عندما نقول القراءات لهذا المصطلح من مصطلحات علوم القرآن الكريم؟
- القراءات هي مذاهب أئمة الأداء في كيفيات ألفاظ القرآن الكريم وطريقة نطقها وأدائها، وهذا ما يتعلق بالقراءات كقراءات، أما العلم، فهو العلم بكيفية أداء هذه الكلمات القرآنية، واختلافها، مع عزوهها إلى الناقل. ولهذا ينبغي أن نفرق بين القراءات وبين قولنا علم القراءات، فإذا أردنا القراءات، فهي مذاهب أهل الأداء في كيفية أداء القرآن الكريم، من تخفيف، وتشديد، وتسهيل، وإبدال، وإمالة، وفتح، إلى غير ذلك. وأما علم القراءات، فإنه علم يعنى بمذاهب أهل الأداء في كيفية ألفاظ القرآن الكريم، من تخفيف وتشديد وغيرهم.
- الفرق – بأكثر دقة – هل هناك علاقة ما بين القرآن والقراءات؟ وهل القراءات هي بمعنى القرآن الكريم؟ هذا هو ما يحتاج إلى توضيح...
اقرأ المزيد



 الجوائز والدروع التقديرية 


 الجوائز والدروع التقديرية 
- درع شكر وتقدير / طلاب دروس وحلق القرآن الكريم (1431هـ).
- درع تقدير / جائزة الأمير سلطان الدولية في حفظ القرآن الكريم للعسكرين / الثانية (1424هـ) والرابعة (1428هـ).
- درع تقدير / الملتقى التنسيقي للمؤسسات العاملة في خدمة القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية.
- درع تقدير / ورشة عمل التدبر في حلق ومدارس ودور تحفيظ القرآن الكريم (1432هـ).
- درع تقدير / الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه – تبيان.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق